نشرة تعريفية

الأهداف العامة:
(1) التأسيس للتطوير التربوي المعتمد على المدرسة.
(2) توثيق الشراكة مع المجتمع والميدان التربوي في عمليات صناعة المنهج وتطويره.
(3) نشر ثقافة المنهج لدى المعنيين في المجتمع والميدان التربوي.
(4) التشخيص المنطقي والشامل والمستدام لواقع تطبيق المشروعات الإستراتيجية والمناهج المطورة والخطط الدراسية وجمع المعلومات الميدانية بشأنها.
(5) المشاركة في تقويم وتطوير الكتب الدراسية والأدلة والنشرات الداعمة لها.
(6) استكشاف نماذج التنفيذ الأمثل للمناهج، ونماذج الإنجاز التربوي، وتحفيزها، وتطويرها، ونشرها.
(7)التأسيس للتطوير التربوي المعتمد على نتائج الأبحاث والدراسات؛ للإسهام في تفعيل منظومة البحوث الإجرائية في المجال المدرسي والمحلي والمركزي بما يدعم عمليات تطوير المنهج.

ملتقيات المناهج:
 هي ملتقيات تربوية دورية منظمة؛ متخصصة في مجال المناهج؛ تنفذ في عدة مستويات؛ تتمركز حول المدرسة، لتمتد إلى مستويات الإدارة التعليمية والجهاز المركزي في الوزارة؛ يتاح من خلالها مشاركة خبراء المناهج مع المعنيين بتنفيذها والإشراف الميداني عليها؛ لتبادل الآراء والخبرات التربوية، ورصد واقع تطبيق المناهج وسبل رفع كفاءتها وتأثيرها، وتحسين أدواتها التعليمية، وتفعيل نقاط القوة ودعمها، وتشخيص نقاط الضعف والصعوبات وبحث حلولها ومعالجتها، ونشر ثقافة المنهج بين المعنيين، وتوحيد الأطر المفاهيمية المشتركة ذات العلاقة بالمنهج.

يتم تنفيذ الملتقى سنوياً على ثلاثة مستويات:
المستوى الأول: الملتقى المدرسي (على مستوى المدرسة).
المستوى الثاني: الملتقى المحلي (على مستوى الإدارة التعليمية).
المستوى الثالث: الملتقى المركزي (على مستوى الوزارة بمشاركة ممثلي الإدارات التعليمية).
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.